,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (يا باغي الخير أقبل) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (يا باغي الخير أقبل) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العطاء الربانى قد يكون اكراما وقد يكون استدراجا فهل هناك فرق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عمر
المدير
المدير
ابو عمر


ذكر عدد الرسائل : 104
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

العطاء الربانى قد يكون اكراما وقد يكون استدراجا فهل هناك فرق Empty
مُساهمةموضوع: العطاء الربانى قد يكون اكراما وقد يكون استدراجا فهل هناك فرق   العطاء الربانى قد يكون اكراما وقد يكون استدراجا فهل هناك فرق Icon_minitime26/11/2007, 1:20 pm








اعلم
ان من اراد شيئا فأعطاه الله مراده لم يدل ذلك على كون ذلك العبد وجيها
عند الله تعالى سواء كانت العطية على وفق العادة او لم تكن على وفق العادة


فالعطاء قد يكون اكراما للعبد وقد يكون استدراجا له

ولهذا الاستدراج اسماء كثيرة فى القرآن

احدها الاستدراج

قال تعالى سنستدرجهم من حيث لايعلمون
ومعنى الاستدراج ان يعطيه الله كل مايريد فى الدنيا ليزداد غيه وضلاله
وجهله وعناده فيزداد كل يوم بعدا عن الله تعالى ومعلوم ان الاشتغال بهذه
اللذات العاجلة مانع عن مقامات المكاشفات ودرجات المعارف فلا جرم يزداد
بعده عن الله درجة فدرجة الى ان يتكامل فهذا هو الاستدراج

ثانيها المكر

قال تعالى فلا يأمن مكر الله الا القوم الخاسرون

وقال سبحانه ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لايشعرون

ثالثها الكيد

قال تعالى يخادعون الله وهو خادعهم

رابعها الإملاء
قال تعالى ولايحسبن الذين كفروا أنما نملى لهم خيراًلانفسهم إنما نملى لهم ليزدادوا إثماً
0000 فظهر بهذه الآيات ان الايصال الى المرادات لايدل على كمال الدرجات والفوز بالخيرات


0000 الفرق بين الكرامة والإستدراج 000

صاحب الكرامة لايستانس بتلك الكرامة بل عند ظهور الكرامة يصير خوفه من
الله تعالى اشد وحذره من قهر الله اقوى فانه يخاف ان يكون ذلك من باب
الاستدراج

0000 واما صاحب الاستدراج فانه يستأنس بذلك الذى يظهر عليه ويظن انه نال
تلك الكرامة لانه كان مستحقا لها وحينئذ يستحقر غيره ويتكبر عليه ويحصل له
امن من مكر الله وعقابه ولايخاف سوء العاقبة فاذا ظهر شىء من هذه الاحوال
دل هذا على ان العطاء كان استدراجا لاكرامة
والذى يدل على ان الاستاناس بالكرامة قاطع عن الطريق الى الله وجوه نذكر منها

1 ان هذا الغرور انما يحصل اذا اعتقد المرء انه مستحق لهذه الكرامة واهل
لها فهذا عين الجهل لانه قد اتفق على انه لاحق لاحد من الخلق على الحق
سبحانه فكيف يحصل ظن الاستحقاق

2 ان من اعتقد فى نفسه انه صار مستحقا للكرامة بسبب عمله حصل لعمله وقع
عظيم فى قلبه ومن لعمله وقع عظيم فى قلبه كان جاهلا ولو عرف ربه لعلم ان
طاعات الخلق كلهم فى جنب جلال الله تقصير وشكرهم فى جنب آلائه قصور
3 ان صاحب الكرامة انما وجد الكرامة لاظهار الذل والتواضع فى حضرة الله تعالى فاذا ترفع وتجبر بسبب تلك الكرامة كان جاهلا مردودا

4 ظاهر الكرامة فى حق ابليس وبلعام وعلماء السوء كان عظيما ولكنهم ماوقعوا
فى الظلمات الا انهم فرحوا بما اوتوا من العلم والزهد فدفعهم الى مانقل
عنهم

5 الافتخار بالنفس وتزكيتها من صفات ابليس فمن المهلكات اعجاب المرء بنفسه

والله تعالى اعلم

انظر تفسير ال
سورة الكهف من آية 9 الى 12






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العطاء الربانى قد يكون اكراما وقد يكون استدراجا فهل هناك فرق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (يا باغي الخير أقبل) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ :: ***** منتدى الـــقـــرآن الــكــريــم ***** :: القرآن الكريم-
انتقل الى: